اليوم احببت ان انقل لكم طريقة الرسم بالفحم و هي عبارة عن اجزاء
و هي نقل من كتاب الرسم بالفحم
و هنا الجزئ الاول من الكتاب
.:"{ الادوات و المواد }":.
يتوقف نجاح الرسم الى حد ما على استعمال الادوات و المواد المناسبه .
لدلك يجدر بنا لكي نحصل على نتيجه مرضيه ان نختار الاصلح منها .
.:")(){ قضبان الفحم }()(":.
تتوفر قضبان الفحم في المكتبات باطوال و سماكات مختلفه و هي تصنع عادة من اغصان الكرمة او الصفصاف .
تبرى قضبان الفحم الرفيعه بورق السمفرة و تبرى قضبان الفحم الثخينه بشفرى الموسى .
إن قضبان الفحم الافضل هي التي تصنع من اغصان الكرمة .
و هدا النوع من القضبان يمكن نفض غباره عن الورقه .
** قضبان الفحم المضغوطه **
و هنام نوع من الفحم المعجون بماده لاصقه , هو اقوى من الفحم العادي لمن الاخطاء التي
تحدث به يصعب محوها .
يعرف هدا النوع من الفحم باسم الفحم السيبيري و هو متوفر في المكتبات على شكل قضبان مضغوطه طولها 7,5 سم او 10 سم و يخانتها 0,6 سم
** اقلام الفحم **
تصنع هده الاقلام من الفحم المضغوط بالخشب او الورق الملفوف و تغليفها يعني عدم امكانية اسنهمالها في اللمسات العريضه
و هي بالاضافه الى كونها اكثر نظافه من قضبان الفحم
و مثاليه للرسم الدقيق و التفاصيل .
تتوفر القلام الفحم في المكتبات بدرجات اربعه :
* قاسيه .
* معتدله .
* لينه .
* لينه جدا .
,:")(){ رصاصات الفحم }()(":.
رصاصات الفخم و الغرافيت و الطبشور التي توضع في ممسك , هي المرادف الحديث لقضبان الفحم التقليديه .
هي ايسر في الاستعمال هارج المرسم لان قضيب الفحم التقليدي يميل الى ان تكسر على نحو
غير متوقع اثناء الشد عليه في الرسم السريع .
يستحسن ان يكون الممسك مسدس الشكل ليمسح الاصايع اليد بان تمسك به باحكام .
.:")(){ الفحم المسحوق }()(":.
يستعمل الفحم المسحوق بالمدعكه و هي لفائف من الورق او الجلد يدعك بها الرسم الفحمي توحيدا للونه او تدريجه
او بالتروش و هو ضرب من المخرمات الكتانيه او القطنيه .
.:")(){ المدعكه }()(":.
تستخدم المدعكه لتدوب الالوان ة تخفيف اثار الفحم و الغرافيك .
و يستحسن استخدام مدعكه للالوان الغامقه و اخرى للالوان الفاتحه
<<يفظل ان تكون قطعه خبر
و خاصه خلال الرسم بالاقلان الملونه .
كدالك يمكن استخدام اصابع اليد عوضا عن المدعكه .
.:")(){ الممحاة }()(":.في الرسم بالفحم تعد الممحاة اداة اساسيه , فهي تمحو الاخطاء و تظهر الفراغ المعبر عن الظوء .
و هناك ثلاث انواع من الممحاة الجيده :
* الممحاة الصمفيه , الصمغ الفني .
* الممحاة الدائنية او العجينية .
* ممحاة بليسدل المغلفه بالورق .
الممحاة الصمفيه لينه و لا تخدش الورق و الممحاة العجينيه يمكن تشكيلها بالاصابع بسهوله لازالة
التفاصيل الدقيقة و الخطوط غير المرغوب فيها , و ممحاة بليسدل الشبيهة بالقلم مقيده لمحو ادق التفاصيل من دون تلطيخ .
.:")(){ المثبت }()(":.
هو عبارة عن سائل صمغي يضمن ثبات الرسوم المنجزة . و لكل نوع من الرسوم مثبت خاص .
فالرسوم الفحمية تحتاج الى مثبت كثيف , و الرسوم بالقلم الرصاص تحتاج الى مثبت خفيف .
تنثر نقاط المثبت على الرسوم بضخه فمية او ينثر بضغط الابهام على مرش العلبه التر تحتوي على السائل النثبت .
ان لم يكن لديك المثبت جاهز يمكنك ان تصنعه بمزج مقدار من الصمغ العربي الى اربع مقادير من الكحول الصافي .
.:")(){ الورق }()(":.
يحتاج الرسم الفحمي الى ورق قوي ليقاوم الدعك ة المحو .
و الورق المقوى المفضل هو آنغور
المتوفر في المكتبات بقياسات متنوعه و بالوان مختلفه منها
* العاجي .
* الصغر .
* الرمادي .
* الاخضر .
انتهى ......
المرجع : كتاب الرسم بالفحم لعبد كيوان
تعبت يلا ابي كلمه شكر